Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
5 décembre 2006 2 05 /12 /décembre /2006 02:24

أولا و قبل كل شيء أتقدم بالشكر لزميلي في المهنة الأخ رشيد من تزنيت على التعليق الذي أغنى به مقالتي بعنوان قصبة بولعوان

 

 

 

 

لقد عادت بي الداكرة إلى مركز تكوين المعلمين بالقنيطرة سنة 1991 حيت كنا أول فوج سيتخرج بعد سنتين من التكوين لقد كنا دائما فئران التجارب كانت تنطبق على مركزنا أنداك أغنية الفرقة المغربية لمشاهب السائق تالف و الراكب خايف و سفينتنا تحت الما عوامة

 

 

 

 

لم يكن لا الأساتذة و لا الإداريين قادرين على تقديم أجوبة لأسئلتنا المتعلقة  بالتكوين فسمونا فئران التجربة

 

 

 

 

 و بخصوض التعيين فكل المعلومات التي كنا نتوصل بها تخبرنا بأن التعيين سيكون قاسيا

 

 

 

 

و فعلا ما وقع , لقد كان من حض أغلبيتنا الأقاليم النائية

 

 

 

 

كنت من صحاب طاطا كان عددنا كثيرا جئنا من كل مراكز التكوين عندما وصلت هناك أول شيء سمعته هو أن المعلمين معرضين للأمراض النفسية و العصبية بسب ضر وف المنطقة خصوصا المناطق البعيدة عن الطرق المعبدة, قالوا لنا قي الأخير أن مناطق أقاإيغان من المناطق الصعبة أطلبوا الله أن يجنبكم طريقها

 

 

 

 

عينت بمجموعة مدارس أكنان في البداية بدأت أسأل رجال التعليم عن المنطقة, لا أحد يملك الجواب سألت الإدارة فكان الرد واضحا انظر خريطة الإقليم ذهبت إلى الخريطة فأصبحت الأمور واضحة

 

 

 

 

على الخريطة تظهر المنطقة معزولة لا وجود لأي أتر للطريق المعبدة فالمنطقة معزولة بل مطوقة بسلاسل جبلية

 

 

 

 

ذهبت إلى محطة الطاكسيات سألت الكورتي أين توجد منطقة أكنان نظر إلي و الشفقة بادية على محياه

 

 

 

 

-        اكنان لارواس

 

 

 

 

-        شنوهوا لارواسة؟  

 

 

 

 

-        أنت ولد كازا

 

 

 

 

-        لا من سلا

 

 

 

 

-        مي يا مي ,القرية, عنكم هي  ,

 

 

 

 

-        لا عندنا هو

 

 

 

 

كنت وقتها لا أزال في الخامس و العشرين من عمري , عائدا لتوي من جولة , زرت خلال صيف 1993  الجزائر و تونس و ليبيا , عدت في بداية شهر شتنبر فالتحقت مباشرة بطاطا .

 

 

 

 

 من حياة التجوال و السفر إلى حياة الواحة و الجبل و انتظار الفرج  .

 

 

 

 

و أنا أتحاور دائما مع الكورتي .  وقف أحدهم حاملا حقائبه تظهر عليه علامة الإغتراب و الدهول توجه إلي بالسؤال

 

 

 

 

-    خويا الله يجازيك بخير فين هما طاكسيات أكنان

 

 

 

 

-    جابك الله , معلم

 

 

 

 

     ياك ما تنتا لاوحوك لأكنان

 

 

 

 

-    أ لا  لارواس

 

 

 

 

-    لله يحفظنا من واحد الفرعية سميتها أدخس

 

 

 

 

                                  

 

 

 

 

عبد الرزاق هدا الشاب الفنان الذي يملك قدرات في مجالات مختلفة, قضى معنا ثلاثة أيام بأكنان جاء خطأ لأن الأمور لم تكن مضبوطة من طرف الإدارة أنا الآخر جئت لأكنان بالخطأ, لم تكن أسماؤنا مدرجة في اللائحة لكنني فضلت البقاء هناك, عبد الرزاق فضل الهروب فدهب إلى فم الحصن على الأقل فالدواوير بفم الحصن قريبة من الطريق المعبدة حيت يسهل التنقل. لم أرى عبد الرزاق إلا بعد سبعة سنوات بعد دلك, بمنطقة دكالة هو الأخر استفاد من الحركة الانتقالية, التقيت به تعانقنا كثيرا سألته عن أحواله فأجابني بأن الأحوال ليست على ما يرام قال إن طاطا لا زالت تسكن أحشاءه, قدم لي فكرة مشروع تربوي يريد أن يحققه مع أجانب على أرض الواقع, لكن أطرافا من الإدارة تتعارض مصالحها مع أهادف المشروع, نصحته بالصبر, قلت له   - أنا الأخر أحمل مشروعا و أجد عراقيل كثيرة على أرض الواقع-  قلت له المرحلة ليست مرحلتنا   قال لي إن المراحل ليست كلها مراحلنا لم أشأ أن أناقشه كثيرا.  اطلعت  على فكرة مشروعه كانت تجيب على أسئلة راهنة. لكن للأسف لم يفهموه لم أر عبد الرزاق منذ دلك الحين . مؤخرا التقيت أحد أصدقائه سألته عن عبد الرزاق فقال لي إن عبد الرزاق ترك العمل و فضل اعتزال الحياة لا أتر له يقولون إنه انتحر . لا علم لنا بمصير عبد الرزاق لقد كان يحب الحياة

 

 

 


How many roads must a man walk down
Before you call him a man?
Yes, 'n' how many seas must a white dove sail
Before she sleeps in the sand?
Yes, 'n' how many times must the cannon balls fly
Before they're forever banned?
The answer, my friend, is blowin' in the wind,
The answer is blowin' in the wind.

How many times must a man look up
Before he can see the sky?
Yes, 'n' how many ears must one man have
Before he can hear people cry?
Yes, 'n' how many deaths will it take till he knows
That too many people have died?
The answer, my friend, is blowin' in the wind,
The answer is blowin' in the wind.

How many years can a mountain exist
Before it's washed to the sea?
Yes, 'n' how many years can some people exist
Before they're allowed to be free?
Yes, 'n' how many times can a man turn his head,
Pretending he just doesn't see?
The answer, my friend, is blowin' in the wind,
The answer is blowin' in the wind.
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Partager cet article

Repost 0
Published by noureddine - dans image
commenter cet article

commentaires

Nawfal BENBRAHIM 07/07/2009 17:27

les années de plomb, je croit 7arzani le chef supréme de droit de l'homme, et du conseil constitutionel est un ancien des guerriers qui luter pour les droits de l'homme, maintenant c'est lui le chef, c'est pourdire l'alternance a toucher méme le domaine des sydicalistes, par conséquent l'Etat et plus experimentée, abbass el fassi lui aussi ex chef de l'otem, donc, c'était de l'aller, mais actuellement c'est math retour, on a luter a l'époque du feu hassan II, avec des armes contre les opposants, mais malheuresement l'Etat est malcomprise, inssaf et mousala7a, n'est en faite que des années de plomb, appellées différement...sinon c'est quoi a ton avis inssaf c'est pas parhazard le droit légitime de l'Etat de défondre ses interét, l'essentiel, inssaf et moussala7a, moi j'y crois, al'éternité, les ignorants vont rien comprendre c'est pourcela.

Nawfal BENBRAHIM 05/07/2009 19:04

Inssaf et Mousala7h, j'y crois , Empire contre attaque, je crois aussi a la guérre froide, a la guerre des étoiles, action est égale a la réaction dans la loi des contre poids, vous voyez le monde en tentes moi je suis trés modernistes je ne vois que des grattes ciels, c'es le pourquoi, je partage pas votre avis, moi de nature un tueur en série, l'officier hajjami n'est qu 'on faite que ce fujitif appelé ibn arra3d, boulversons les roles pour qu'on puise se comprendre, l'afaire  a vrais dire un enjeu et non un jeu comme on nous fait prétendre, c'est cruel plutot que rebel, c'est de la polimique et ça n'as rien avoir avec la politique c'est a dire la bonne gouvernance ou méme une sorte de sécurité sociale, ce qui est a vous dire chére monsier c'est que le philosophe c'est celui qui pose des question auquelle on trouve pas de réponce, et non celui qui trouve les réponce, le paradis au sens large du termes ce n'est l'enfer, a ce propos, quel sera l'avis d'un guerrier, lui il comprend rien, et ce n'est qu'une guerre de terminologie,  ...