Overblog Suivre ce blog
Editer l'article Administration Créer mon blog
27 janvier 2008 7 27 /01 /janvier /2008 00:09

 

                               

                                طاحت المدرسة علقوا المعلم                 

 

undefined

 

 

أصبح اليوم في مغربنا الحبيب  إجماع وطني حول فشل المدرسة العمومية . و في هذا الباب نطقت الصحافة و الطبقة السياسية و المجتمع المدني و المحللين الاجتماعيين........ حتى عامة الناس لم يعد لهم أدنى شك في  أن المدرسة العمومية لا و لن يعول عليها إلا ............ .

 و هناك من يقول بأن السبب في ذلك يعود إلى دراسة محكمة و مهندسة من طرف جهات داخلية و خارجية . و أصحاب هذا الرأي يرون أن المسلسل انطلق منذ ستينيات القرن العشرين – الذي عشنا فيه عيشة الدبانة فالبطانة – و قد واجهت هذا المسلسل مظاهرات شعبية كانت أبرزها أحداث 23 مارس 1965 م . و بعدها جاء التعريب و قد ظهرت المكيدة جليا عندما اكتشف المغاربة أن من طالب و من دافع عن سياسة التعريب هم من استفاد أبناؤهم من التعليم بمدارس البعثة الفرنسية .

و هناك تحاليل كثيرة . و رغم ذلك تبقى قضية التعليم جد معقدة . إلا أن هناك موقف آخر و الذي يرى أن سبب تدهور المستوى التعليمي    ببلادنا يعود بالأساس إلى تدني مستوى رجل التعليم . فأصحاب هذا الرأي تجدهم يقارنون بين معلم الأمس و معلم اليوم فأول ما يعيبونه عن هذا الأخير هو هندامه و ثاني شيء هو مستواه المعرفي . متناسين أن هذا المعلم في أخر المطاف هو نتاج لهذه المدرسة العمومية .

بالنسبة لأصحاب هذا الرأي فالمعلم عليه أن يكون معصوما من الخطأ ممنوعا عليه أن يكتب | المعانات بالتاء المبسوطة بدلا عن الثاء المربوطة | و لو كان سبب الخطأ لوحة مفاتيح حاسوبه .

متأثرين بالمقولة المشهورة ....... كاد أن يكون رسولا . فأصحاب هذا الرأي لازالوا يؤمنون ببداغوجية المحتوى التي تعتقد أن المعلم مالك للمعرفة و العلم و دوره هو تلقين ما في جبته للمتعلم . جاهلين أن البيداغوجية  قطعت أشواطا فلم يعد المعلم هو من يملك العلم و المعرفة بل أصبح دوره ينحصر في تسهيل التعلم أي هو صلة وصل بين المعرفة و المتعلم .

و أصحاب هذا الرأي أي الذين يرون أن تدني المستوى التعليمي يعود بالأساس لرجل التعليم . نظرا لتدني مستواه التعليمي أو نظرا لكثرة تغيبه و كثرة مرضه و إدلائه بشواهد طبية إلى غير ذلك . هم كثيرون ليس فقط من العامة بل و حتى من المنتسبين للقطاع و بالخصوص البوليس التربوي و الذي تجد أغلبهم و ليس كلهم حتى لا نظلم الشرفاء منهم  يقولون  " مصلحة التلميذ قبل مصلحة المعلم جاهلين أنه لا يمكن أن نتكلم عن مصلحة التلميذ بدون أن نتكلم عن مصلحة المعلم .

أقول لهم الآن و بكل صراحة راجعوا أوراقكم " إن الكعلم هو أضعف حلقة في السلسلة فلا تحكروا عليه هناك حلقات أخرى منها أنتم الذين تريدون أن تجعلوا منه جفافا تجففوا به نتانتكم "

 

                                                    

Partager cet article

Repost 0
Published by noureddine
commenter cet article

commentaires

Nawfal BENBRAHIM 07/07/2009 18:54

je connait l'histoire, ta7te sam3a 3alko l7ajjam, un coiffeur a avouer devant tout le monde sa volenté de détruire le minaret de la mosquée,en la coupant avec son rasoir, le lendemain le minaret n'est plus debout, le blad a prononcer le verdict, peine a mort pour le coifeur du coin, le majistrat a raison , seul le coiffeur est coupable....  

Nawfal BENBRAHIM 05/07/2009 17:58

Ravi M. noureddine AMIAR, c'était un sujet intéressant, et je me suis accrocher a publier ce commentaire conçernant non seulement la réforme de l'enseigneement, mais surtout pour tirer chapeau a tous les instituteurs et institutrices, une crise lorsqu'elle dépasse ses dix ans elle devienent une institution; je sais que vous étes l'un des militants du ministére de la formation et qualification, vous étes l'un des représentants du ministére dans les groupes scolaires, au monde rural, plusieurs ont vécu le méme parcours que vous, la majorité a bruler le drapeau et a perdu raison. c'est pourquoi l'administration a décidé d'infecter les instituteurs avec un engagement signé, portant comme titre un engagement sur l'honneure comme quoi on est affecté dans telle ou telle administration locale et non une affectation floue pour fuire le monde rurale aprés quelque mois car nul ne voulait rester dans l'arriere pays, c'est bien dommage pour nos cocitoyens rureaux longuements oubliés, un mauvais resort pour la représentativité du ministére,tant que les rureaux sont encore contre la scolarité de la fille rural ou plus exactement la fille en monde rural; pour rapprocher les distence le minstére continuie sa politique c a dire la construction d'autre groupes scolaires dans les douars, pour répondre aux inspirations du nouveau maroc , cette société ouverte que nous oevrons a concrétiser.